الدرس الثاني

 




اولاً:نَحو النَصِ
1-   أُصِفُ المشهدَ الذي اراهُ وصفاً دقيقاً.
2-   أُحاولُ ان اتوقعَ مضمون
3-    هذا النص بالاستناد الى :
-          عنوانِهِ.
-         الصورة الواردة اعلاه .
-        
الكلمات السبع الاتية :رجالٌ –نهرٌ-علاقة-تعبٌ-السواقي-يسقي-المزروعات.


وللرجال بالنهر علاقة عشق من نوع اخر، علاقة كد وعمل ونصب ،وصولاً الى القوت اليومي المعجون بالعرق والتعب .ويسرعون الى النهر مع الرشقات الاولى من وهج الشمس،ليفتحوا المدُى والمماشي  التي تمتدُ خلالها اذرع النهر حاملة رسالة الماء الى الطير والشجر والبشر، والجماد، والنبات والحيوان ،عبر السواقي والنهيرات التي يشقونها في جسد الارض ، ليرووا عطش الثمار والخضر والازهار، الرافعة رؤوسها وقطوفَها على اطرافها ، بالتناوب بعضها مع بعضها الاخر، واحيانا ووفاءَها، بسخاء وكرم لاحدود لهما ،ويقظي النهر النهارَ كله ، حتى تجر الشمس اخر خيط من خيوط ضيائها ، يسقي المزروعات المختلفة المتنوعة التي تزخر بها ضفتاهُ، او التي تتشكل لوحات ولوحات ،وعقولا على اطرافه. ومع هبوط الليل ،ينحسرُ عنها ، لِيَتْرُكها تنامُ ، ولكن دون ان يفارقها ،غذ يظلُ رابضا على المقربة منها ، يحرسها ، ويعطرُ لها انفاسها ، ويغني لها بحنان ،على انغام عزف خريره الشفاف الذي لفرط شفافيته ، يكاد يرى ويلمسُ.     
                                                              محيي الدين زنكه نه الجبل والسهل

أ‌-       مُعْجَمُ النَّصِ وَدَلالَتُهُ

ثانياً: دراسة النص

1-   أحددُ بسهم العلاقة القائمة بين كل كلمتين داخل المستطيل:
كَدٌ وعمل
عمل ونصَبٌ                                          ترادف
باعرق والتعب                                       تقارب في المعنى
السواقي والنهيرات                                   الاولى نتيجة الثانية
بسخاء وكرم                                            الاولى سبب لثانية 

2-   رشَقَهُ بشيءٍ تعني : رماهُ به .
-         فما معنى قول الكتاب (مع الرشاقه الاولى من وهج الشمس)؟
-         استبدلُ بما تحته خط كلمة واحدةً دالة على الزمان:
3-   ابحثُ في المعجم عن معاني الكلمة (التناوب)ثم اختار منها ما يناسب السياق الذي وردة فيه .
4-   اختارُ بالاستناد الى السياق ، المعنى المناسب ُ لكل كلمة اتية :
                                 تغدقُ
1-  تبتلُ         2- تتسع         3- تكثرُ     4 تقلل
                           تزخرُ
1-   تمتلئُ       2- تفرغُ    3- تنبتُ   4- تيبسُ
             راضاً
1-   نائما نوما هنيئاً        2- جارياً بسرعة فائقةٍ
3-فائضا فيضانا مخيفا       مقيما في مكانه ملازما له
5-   ما دلالة تعبير الاتية((أذرع النهر ))؟
6-   احدد العلاقة القائمة بين الرجال والنهر، ثم أعللها:
·       التحديد __
·       التحليل----
أ‌-       اسلوب النَصِ والتراكيبُهُ:

           


1-   اضعُ العلامة (  )بعد تعبير المجازيِّ الخياليِّ:
·       القوت اليوميُ المعجونُ بالعرقِ.        
·       يسرعون الى النهر  .  
·       يشوقونها في جسد الارض.
·       ليرووا عطش الشمار والخضر والازهار.
·       تجرُّ الشمسُ اخر خط من خيوط ضيائها.
·       يسقي المزروعات المختلفة والمتنوعةَ.
·       مع هبوط اليل ينحسرُ عنها.
·       ليتركها تنامُ.
2-   اقابلُ الجملة الاولى بالثانيةِ,ثم اجيبُ شفويا عن الاسئلة الاتية:
n    تمتد خلالها اذرُعُ (جمع ذراع) النهر.
n    تمتد خلالَها السواقي(المتفرعة عن النهرِ) الشبيهةُ باذرع البشر.

Ø    هل للنهر اذرعُ؟ من له اذرعٌ ؟
Ø    اما حذف الكتاتب في الجملة الاولى المشبه (السواقي المتفرعة من النهر)واثبت مشبه به (الاذرعُ)؟
Ø    اما استارَ للنهر(المستعارِله)الاذرع(المستعارَ)من الانسانِ(المستعارمنه)؟
Ø    وفي الجملة الاتية(يترك الحقول تنام)(يترك الحقول تنام كالانسان),اما حذف الكاتب المشبَهَ به (الانسان)؟اما استعار(تنام) من الانسان للحقول؟
Ø    دُلَّ على الاستعارةِ في ما ياتي :يحرس النهر الحقول- يغني النهر لها بحنان
3-   الشفافُ هو الرقيقُ الذي لايحجبُما وراءَه .فما دلالَةُ استعارة هذة الكلمةِ المتعلِقَة بحاسة البصر، للخريرِ المتعلِقِ بحاسةِ السمعِ ؟اختارُ جواب الصحيح :
o  تدلُ على ان الحقول تتمنى ان ترى النهرَ وتلمَسَهُ حتى في الليل.
o تدلُ على ان الحقول تعودت سماع خريرِ النهر ليلاً،حتى باتت تعرف انَّ هذا الصوتَ هو صوتُهُ .ولمجرد سماعه تحضرفي مُخَيِّلَتِها صورة النهر حتى تكادُ تراهُ وتلمُسَهُ.
4-   عمَّ كنى الكاتبُ في قوله(حتى تجر الشمس اخر خيط من خيوط ضيائها)؟
5-   اعلِلُ اسخدامَ الافعال في هذا النص بصيغة المضارع.
نَمَطُ النصِّ و نَوعُهُ وبِناؤُهُ
ج-



1       مِنَ المؤشراتِ الدالَّة على النمطِ الوصفيِّ:
ü    الأفعال المضارعَةُ الدالة على العادَةِ والاستمرار.
ü    كَثرَةُ النعوتِ.
ü    كثرةُ الصورِ البيانيةِ:تشبيهاتٌ ، استعاراتٌ،كِناياتٌ.
ü    الكلماتُ الدلةُ على المكانِ.
2-    أخارجيٌ هذا الوصف أم داخلىٌّ ؟اُعَلِلُ جوابي.


3-   أذاتياً جاء الوصفُ في هذا النصِ أم مو ضوعياً ؟أعللُ جوابي.
4-   رَبَطَ الكاتبُ وَصفَهُ في هذا النصِّ بالزمانِ:النَّهار واليلِ.إذاً، أُقَسِمُ النصَّ قسمينِ ، ثمَ اُحددُ كلَ قسمٍ:
·       القسمُ الاولُ:
من -------------------الى----------------------------
القسمُ الثاني:
من -------------------الى ---------------------------




تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشيخ عبدالله البيتوشي

الدرس 1

الوحدةُ الاولى