الوحدةُ الاولى


الآنشطة الكتابيَّةُ


 





الوحدةُ الاولى:    وصفُ الطبيعَةِ والطبائعِ
الدرس1 ضوابط اللّغة: المضافُ والمضافُ اليهِ.....23
الدرس2 تعبيرٌ كتابيٌّ......................................25
الدرسُ3 دراسةُ النصِ طائرُ القطرسِ –شارل بودلير.......27
الدرسُ4 ضوابطُ اللغةِ:(ال) التعريفِ...................30
الدرسُ 5 تعبيرٌ كتابيٌ ....................................32











الدرس1 ضوابط اللّغة: المضافُ والمضافُ اليهِ
1-       استخرجُ المضافَ والمضافَ اليهِ من الجملِ  الاتيةِ،ثمَّ املَاُ الجدولَ اللاحِقَ:
·        مِنْ حَقِّكَ ان تخطِئَ ،ومن واجبكَ تصحيحُ الخطَأ.
·        لا يشكو من ضيقِ الوقت الا الكسولُ.
·        انظر الى مُعَلمِكَ نظرةَ الولدِ الىوالدِهِ .
·        في نهاية كلَ نهارِ ،إسألْ نفسَكَ عن الاهداف حَقَقْتَها.
·        القراءةُ شجرةٌ لا تَنْضَجُ ثمارُها الا بعد حينٍ.
·        تَجَنَّبْ كثرةَ المُزاحِ تَصُنْ كرامتَكَ.

       
    المضافُ
          المضافُ اليهِ
 اسمٌ
 ضميرٌ















































2-       أملأُ الفارغَ بمضافٍ اليهِ مناسبٍ للمضافِ:
·        ظُلمُ.................أوجَعُ من ظلمِ البعيدِ .
·        ليسَ الجمالُ بأثوابٍ تُزَّيِّنُنا                   إنَّ الجمال جمالُ .......الادبِ
·        قُوَةُ...............تَفَوَّقُ قوَّةَ الجسدِ.
·        مَحَبَةُ ...........تكونُ بالافعالِ لا بالأَقوالِ.
·        سوادُ ..........يا وطني فداك                 وقلبـ ..........لا يودُ سوى عُلاكَ
·        لا تبْكيِكهِ،فاليومَ بدْءُ حياتِهِ                     إن الشهيدَ يعيشُ يومَ .........


3-       أكتبُ مضافاً مناسباً للمضافِ اليهِ مكانَ الفراغِ:
·        الرأيُ قبلَ ........الشجعانِ                     هوَاوَّلٌ، وهي المحلُ الثاني
·        لا يُقاسُ السخاءُ بِـ ..........العطاءِ، بل بالعطاءِ في الوقتِ اللازمِ.
·        أُحصُدِ الشرَ من .............غيرِكَ بِقَلْعِهِ من صدرِكَ.
·        إنَّ.........الخيانَةِ خيانةُ الامةِ.
·        ............الناسِ يَشيخُ في ............ الشبابِ،وبعضهم يَضلُ شاباً في سِنِّ الشيخوخةِ
4-       أتَذَكَّرُ انَّ النونّ الاخرِ المثنى ومن آخِر الجمعِ المذكر السالمِ ،عندما يضافانِ:
عينا أخي خضراوانِ  - معلّمو مدرستي ماهرون.
ثمَّ أُرَكِبُ  جملتينِ يكونُ المضافُ في الاولى مثناً ،وفي الثانيةِ جمعَ مذكرٍ سالماً :
-..........................................................................................
-.........................................................................................















  الدرس2
 تعبيرٌ كتابيٌّ

 






أختارُ عاملاً أعرفهُ،ثمَّ أصِفُهُ عَمَلِهِ ،مراعياً:
ü    مخططَ الوصفِ:
أ‌-       المقدمةُ:متى شاهدتُ هذا العامِلَ؟اينَ شاهدْتُهُ؟ما نوعُ عَمَلِهِ؟
ب‌-  صُلْبُ الموضوعِ:
·       وصفَ هذا العاملِ وصفاً خارجياً: وصفَ شكلِهِ، استخدامَ الافعالِ المضارعةِ الدالةِ على الثباتِ .
·       وصفَ عَمَلِهِ ، استخدامَ الافعالِ المضارعةِ الدالةِ على الحركةِ – دِقَةَ الملاحظةِ – تَتَبُعَ حركاتِهِ – مهاراتَهُ في العملِ- اتقانُهُ العملَ:
·       وصفَ هذا العاملِ وصفاً داخلياً:أذكرُ ما اكتشَفْتُهُ من صفاتِهِ الداخليةِ :الصبْرَ – النشاطَ – التضحيةَ.....
ت‌- الخاتمةُ: شعورِ نحوَ هذا العامِلِ، ورأيي في العملِ والعُمالِ بوجهِ  عامٍ.
ü    مؤشارتِ الوصفِ.
ü    استخدامَ بعضَ صورِ البيانيةِ :التشبيهاتِ ،الاستعاراتِ ، الكناياتِ.
ü    كتابةَ جملٍ قصيرةٍ سليمة التركيبِ.
ü    استخدامَ ادواتِ الربطِ وعلاماتِ الترقيمِ المناسبةِ للسياقِ.
ü    العودةَ الى السطرِ في نهايةِ كُلِّ فقرةِ.
ü    الكتابةَ بخطٍ رُقَعيٍّ صحيحٍ وجميلٍ.
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

 

الدرسُ3 دراسةُ النصِ طائرُ القطرسِ شارل بودلير
طائرُ القطرسِ
في كثيرٍ من الاحيانِ ،كانَ بحارةُ السفينةِ
لكي يَلْهوا،يَقْبِضونَ على طيورِ القَطرَسِ
طيورُ البحرِ هذة الضخمةِ جداً
 رفيقةِ السفرِ المُتَكاسلَةِ
التي تَتَبَعُ السفينَةَ المنزَلِقَةَ على اللُجَجِ المُرَّةِ.
ولا تكادُ توضَعُ على ارضِ السفينةِ
ملوكُ الجوِّ هذة،العديمَةُ المهارَةِ والخجولَةُ
مجرورَةً الى جانبها بصورةٍ مثيرةٍ للشفَقَةِ
مثل مجاذيفَ.
 هذا المسافرُ المجنَّحُ،كم هو الآنَ مُرتَبِكٌ وَضَعيفُ
هو الذي كان في الماضي بديعَ الجمالِ ،
كم هولآنَ مضحكٌ وقبيحٌ !
احدُ البحارَةٍ يلامسُ منقارَ الطائرِ بغليونهِ القصيرِ
وآخَرُ يُقَلِدُ، وهو يَعْرُجُ ، المُعَوَّهَ الذي كان يطيرُ .
الشاعرُ هو شِبهٌ بأميرِ الاجواءِ
الذي يحدى العاصفةَ ويهزَأُ بالرُّماةِ
إنهُ منفيٌ الى الارضِ  وسطَ صيحاتِ الهُزءِ السُخريةِ
وجناحاهُ العملاقانِ يمنعانهِ من السيرِ.
1-    انزلَقَتِ القدمُ: زلَّتْ ولمْ تَثْبُتْ(انزلَقَتِ القدمُ بسببِ قشرَةِ موزٍ ).
·        ما معنى كلمةِ (المنزلقةَ) الواردةِ في الفقرةِ الاولى من القصيدةِ؟
..........................................................................................................................................................................................................
2-    أُعَلِلُ القاءَ البَحَّارَةِالقبضَ على طيورِ القطرَسِ ،ثم أُبدي رأْيي في عملهم هذا.
·        التَّعليلُ:............................................................................................
·        أبداءُ الرّأي:.......................................................................................
3-    استخرِجُ من النصِّ صفاتِ طُيورِ القطرسِ ،ثمَّ أوزعهُا على الجدولِ الآتي:

            الصفاتُ الخارجية
                 الصفاتُ الداخليةِ
























4-    شَّبهَ الشاعرُ طيرَ القطرسِ المرميَّ على ارضِ السفينةِ بالشاعرِ.
·        ما أوجهُ الشبَهِ بينَ الطَّرفينِ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................
5-    في قصيدةٍ لهُ عنوانها (سُمُوُّ) ،يُخاطبُ بودليرُ رُحَهُ قائلاً لها :حَلِّقي مبتعدةً عن هذة العُفوناتِ المَرَضيَّةِ،اذهبي وتطهري في الجوِّ الأعلى...
·        ما العلاقةُ التي أجدها بينَ هذينِ البيتينِ من قصيدةِ(سُمُوٌّ) وبينَ قصيدةِ (طائرُ القطرس)؟
.......................................................................................................................................................................................................................................................
6-   عمَّ كنى الشاعرُ بقولِهِ :(مُلُوكُ الجوِّ هذه)؟
.........................................................................................................................
7-  اذكُرُ ثلاثَةَ مؤشراتِ دالةِ على الوصفِ في هذا النصِّ:
.......................................................................................................................................................................................................................................................





















الدرسُ4 ضوابطُ اللغةِ:(ال) التعريفِ
1-    اُكْمِلُ على طريقةِ الجملةِ الاولى:
·        التُّفاحُ مفيدٌ .          للتفاحِ افادةٌ.
·     السهَّرُ الطويلُ ضارٌ بالصحةِ.         .........................................................
·       القراءَةُ مفيدةٌ و ممتعةٌ .           .........................       اللَّومُ جارحٌ.           .........................................................................

2-    اكتُ ما يملى عليَّ:
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3-    أُصَحِّحُ أخطائي الأملائيةَ.

الخطأُ

الصوابُ

الخطأُ

الصوابُ




























الدرسُ 5 تعبيرٌ كتابيٌ

1-       أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ.
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2-       اصفُ وصفاً داخلياً زميلاً لي متكبراً مغروراً
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3-       اكتبُ مقدمةً لنصٍ وصفيٍّ عنواُهُ(معلمي الفاضلُ).
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4-       اكتبُ خاتمةً لنصٍ وصفيٍ عنوانُهُ(وطني الجميل).
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
خلاصةُ الوحدةِ
×     ما هي الاستعارةُ؟اعطي جملةَ فيها استعارةٌ.
×     ما هي الكنايةُ؟أركبُ جملةً فيها كنايةٌ.
×     ما مؤشرات الدالة على النمطِ الوصفيِّ ؟
×     اركبُ جملتينِ في الاولى وصفٌ خارجيٌ،وفي الثانيةِ وصفٌ داخليٌ.
×     متي يكونُ الوصفُ موضوعياً؟اعطي شاهداً من عندي.
×     متي يكونُالوصفُذاتياً؟اعطي شاهداً من عندي.
×     اركبُ جمليتن يكونُ المضافُ اليهِ في الاولي اسماً، وفي الثانيةِ ضميراً متصلاً.
×     ما الجملةُ الاعتراضيةُ؟ اركبُ جملةً تتوسطُها جملةٌ اعراضيةٌ.
×     اعرفُ (ال).
×     متى تحذفُ النونُ من آخر المثنى؟ ومن آخر الجمع المذكرِ السالمِ؟
×     اركبُ جمليتنِ يكونُ المضافُ في الاولى مثنى،وفي الثانيةِ جمعَ مذكرٍ سالماً .
×     متي تحذفُ همزةُ(ال)؟اعطي شاهداً على هذا .
×      



تعليقات

  1. (جواب)
    الدرسُ 5 تعبيرٌ كتابيٌ

    1-       أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ.
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    2-       اصفُ وصفاً داخلياً زميلاً لي متكبراً مغروراً
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    3-       اكتبُ مقدمةً لنصٍ وصفيٍّ عنواُهُ(معلمي الفاضلُ).
    .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    4-       اكتبُ خاتمةً لنصٍ وصفيٍ عنوانُهُ(وطني الجميل).
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    ردحذف
    الردود
    1. أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ

      حذف
    2. بدي جواب الدرس الخامس ممكن ضروري

      حذف
    3. أصف وصفآداخليا زميلا لي متكبرا مغروره




      حذف
  2. أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ

    ردحذف
  3. أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ

    ردحذف

  4. 1- أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ.
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    2- اصفُ وصفاً داخلياً زميلاً لي متكبراً مغروراً
    ..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    3- اكتبُ مقدمةً لنصٍ وصفيٍّ عنواُهُ(معلمي الفاضلُ).
    .............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
    4- اكتبُ خاتمةً لنصٍ وصفيٍ عنوانُهُ(وطني الجميل).
    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


    رد

    ردحذف
  5. تحية طيبة للقائم على الصفحة هل عندك الكتاب بصيغة Doc ورد
    محبتي وسلامي

    ردحذف
  6. جواب درس2 تعبير كتابى

    ردحذف
  7. جواب درس٥تعبير كتابي

    ردحذف
  8. جواب درسه تغبير كتابي

    ردحذف
  9. جواب درسه5تغبير كتابي

    ردحذف
  10. جواب درسه5تغير كتابي

    ردحذف
  11. أصفُ بخمسةِ اسطرٍ وباسلوبٍ ادبيٍّ جميلٍ مشهداً غيرَ جميلٍ.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشيخ عبدالله البيتوشي

الدرس 1