المفعول لأجله


الفصل السادس المفعول لأجله   تعريفه :       مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو لماذا . ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه " في الزمان والفاعل . نحو : أقرأ حبا في القراءة . حبا : مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا ، فهو مصدر الفعل " حبّ " ، ويبين سبب وقوع الفعل " أقرأ " ، لم أقرأ ؟ الجواب : حبا . وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد  ، وليست القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب . 76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 . تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطا من الشروط السابقة وجب حينئذ جره . مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض . فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدرا . ومثال ما فقد الاتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غدا . فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار . ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف . فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء ـــــــــــ 1 ـ 265 البقرة .   المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهو الآن مضاف إليه . ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا . نحو : حضرت لتلبية دعوته .   نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :      ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس ، ومن هذه المصادر : خشية ، ورغبة ، وإكراما ، وإحسانا ، وحبا ، وتعظيما ، واستبقاء ، ونفورا ، وإجلالا ، وإكبارا ، وطلبا ، وتلبية ، وشوقا ، وعونا ، واعترافا ، وأنفة ، وإباء ،  وحياء ،  وتفانيا ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعا ، وحزنا ، ورأفة ، وشفقة ، وإنكارا ، واستحسانا ، واطمئنانا ، ورحمة ، وإعجابا ، وإرضاء ، ومواساة ، وتوبيخا ، وزلفة ، ونصحا . ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما صادرة من الجوارح . وهي : دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ، ووقوفا ، ونحوها . فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما . وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .   العامل في المفعول لأجله :      يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي : 1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلبا للعلم واجب . 2 ـ اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم . 3 ـ اسم المفعول . نحو :  أنت مغبون حسدا لك . 4 ـ صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق . 5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .   أحكام المفعول لأجله الإعرابية : 1 ـ الأصل في المفعول لجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من " أل " التعريف ، والإضافة . نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام . غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضا . نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام . 77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 . وقوله تعالى : { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }2 . وقوله تعالى : { إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }3 . 39 ـ ومنه قول المتنبي :         وأغفر عوراء الكريم ادخاره      وأعرض عن شتم اللئيم تكرما 2 ـ أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر  الجر . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام . ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر . فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ . 40 ـ ومنه قول الشاعر :        لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء     ولو توالت زمرُ الأعداء 41 ـ ومنه قول الآخر :       فليت لي بهم قوما إذا ركبوا      شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا 3 ـ أن يكون مضافا ، وفيه يتساوى النصب والجر . نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ . ويجوز أن نقول : تأنى المتسابق في تلاوته لخشية الوقوع في الخطأ . ــــــــــــ 1 ـ 5 الزخرف . 2 ـ 231 البقرة . 3 ـ 6 ، 7 الصافات . 4 ـ 121 الحشر .   78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 . ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 . 79 ـ وقوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }2 .  وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت }3 . ومنه قول المتنبي :        ومن ينفق الساعات في جمع ماله     مخافة فقر فالذي فعل الفقر        تنبيهات وفوائد : 1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا . نحو : طلبا للاستشفاء سافرت إلى مصر .       وتكريما له منح الجائزة . ونحو : لطلب الاستشفاء سافرت إلى مصر .         ولتكريمه منح الجائزة . 42 ـ ومنه قول الشاعر :         ـ فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي     ولا حرصا على الدنيا اعتراني 43 ـ ومنه قول الآخر :       طربت وما شوقا إلى البيض أطرب      ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب 2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا . 80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 . وقوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله }5 . ــــــــــــ 1 ـ 265 البقرة . 2 ـ 31 الإسراء . 3 ـ 19 البقرة . 4 ـ 151 الأنعام . 5 ـ 74 البقرة .   44 ـ ومنه قول الشاعر :       وإني لتعروني لذكراك هزة      كما انتفض العصفور بلله القطر 3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها . 81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 . فحذف المفعول لجله قبل المصدر " أن تضلوا " . والتقدير : خشية أن تضلوا . ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة } 2 . وقوله تعالى : { ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم }3 . ـــــــــــ 1 ـ 176 النساء . 2 ـ 6 الحجرات . 3 ـ 2 الحجرات .   نماذج من الإعراب   76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .   77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .   39 ـ ومنه قول المتنبي :         وأغفر عوراء الكريم ادخاره      وأعرض عن شتم اللئيم تكرما   40 ـ ومنه قول الشاعر :        لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء     ولو توالت زمرُ الأعداء   41 ـ ومنه قول الآخر :       فليت لي بهم قوما إذا ركبوا      شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا   78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .   79 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .   42 ـ ومنه قول الشاعر :         فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي     ولا حرصا على الدنيا اعتراني   43 ـ ومنه قول الآخر :       طربت وما شوقا إلى البيض أطرب      ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب   80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .   44 ـ ومنه قول الشاعر :       وإني لتعروني لذكراك هزة      كما انتفض العصفور بلله القطر   81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشيخ عبدالله البيتوشي

الدرس 1

الوحدةُ الاولى